ما هو مشروع “نيوم” ؟.. وما هي المنطقة التي ستحتضنه؟..تعرف على الأسئلة الأكثر شيوعاً عنه

ما هو مشروع “نيوم” ؟.. وما هي المنطقة التي ستحتضنه؟..تعرف على الأسئلة الأكثر شيوعاً عنه

صحيفة المرصد: أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة اليوم عن إطلاق مشروع “نيوم”.

1. ما هو مشروع “نيوم” في المملكة العربية السعودية؟

مشروع “نيوم”: المستقبل الجديد، والتاريخ الجديد، والوجهة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم التي تليق بمواهب المستقبل.

وهو منطقة خاصة، عبارة عن وجهة حيوية جديدة تقع شمال غرب المملكة، تسعى لتصبح مكاناً يجمع أفضل العقول والشركات معاً لتخطي حدود الابتكار إلى أعلى المستويات. وقد تم تصميم هذه المنطقة الخاصة لتتفوق على المدن العالمية الكبرى من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة إلى جانب الفرص الاقتصادية المتميزة، إذ من المتوقع أن تصبح مركزاً رائداً للعالم بأسره.

2. ما هي المنطقة الجغرافية التي ستحتضن المشروع؟

يقع المشروع شمال غرب المملكة، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2.

المزايا الفريدة

ويتمتع هذا المشروع بعدد من المزايا الفريدة، منها القرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية حيث:

• يمر بالبحر الأحمر حوالي 10% من حركة التجارة العالمية.
• يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.
• تقع في مناطق داخل أراضٍ من مصر والأردن.

كما يتمتع هذا المشروع بالتضاريس المذهلة التي تشمل:

• الشواطئ البكر التي تمتد على مساحة تتجاوز 460 كم من ساحل البحر الأحمر والعديد من الجزر ذات الطبيعة الأخاذة.
• الجبال ذات المناظر الخلابة التي تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر وتغطي قممها الثلوج خلال فصل الشتاء.
• الصحراء المثالية الممتدة بهدوئها وجَمالها.

3. من هي الجهة المسؤولة عن تطوير المشروع؟

قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على مشروع “نيوم” برئاسة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إذ سيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي من قبل قبل المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين .

4. هل يُعد ذلك استخداماً جيداً للموارد المالية السعودية؟ ألا ينبغي تخصيصها لتطوير البنية التحتية في المدن القائمة؟

تسعى المملكة العربية السعودية إلى اقتناص الفرص الاقتصادية العظيمة، والاستثمار فيها بثقة وقوة من أجل تنويع الاقتصاد السعودي في المستقبل. وفي الوقت ذاته، سيستمر الدعم الحكومي بشكل متوازٍ لتعزيز وتطوير البنى التحتية لكافة مدن المملكة وضواحيها.

مشروع “نيوم” يوفر فرصة استثنائية

وفوق ذلك كله، فإن تطوير وبناء مشروع “نيوم” يوفر فرصة استثنائية للحد من تسرب الناتج المحلي الإجمالي، وذلك عبر إتاحة فرصة الاستثمار داخل المملكة لكل من يستثمر أمواله في الخارج، وبالتالي تقليل التسرب المالي نتيجة قلة الفرص الاستثمارية الضخمة. وسيخلق مشروع “نيوم” فرصاً جديدة للاستثمار في قطاعات سيتم إنشاؤها من الصفر، بالإضافة إلى استفادة المستثمرين في المشروع من الموارد الطبيعية، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

يضاف إلى ذلك، أن المشروع سيسهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية، كما سيعيد توجيه بعض من تسرب الإنفاق للخارج إلى إقتصاد المملكة.

5. ما هو الإطار القضائي والتنظيمي الذي سيحكم جميع الشؤون المدنية والتجارية في مشروع “نيوم”؟

سيكون لهذه الوجهة هيئتها التنظيمية الخاصة، مع إطار تنظيمي مصمم خصيصاً لتوفير القوانين الاستثمارية المُثلى ضمن فئتها، بالإضافة إلى دعم سبل العيش لقاطنيها، وتطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة. وسيكون هناك أيضاً هيئة قضائية خاصة لحل النزاعات ضمن الإطار التنظيمي للمنطقة الخاصة. كما ستخضع هذه المنطقة الخاصة إلى أنظمة وتشريعات مستقلة وفق أفضل الممارسات العالمية التي تُصاغ من قِبل المستثمرين ومن أجل المستثمرين، حيث سيكون المشروع مستقلاً عن أنظمة المملكة فيما عدا السيادية منها. وعلى الجانب الاجتماعي، ستحكم مشروع “نيوم” أفضل المعايير العالمية لنمط العيش في الجوانب الثقافية، والفنون، والتعليم.

6. ما هو الجدول الزمني المقترح لاكتمال مشروع “نيوم”؟

بدأ العمل بالفعل في مشروع “نيوم” وذلك من خلال بحث سبل التعاون والإستثمار مع شبكة واسعة من المستثمرين الدوليين كما تم البدء بتأسيس بعض ركائز البنى التحتية الرئيسية. ومع إعلان انطلاقة مشروع “نيوم” اليوم، فإن المفاوضات ستبدأ والمباحثات ستنطلق مع المستثمرين المحتملين والشركاء المستقبليين على الفور. وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ”نيوم” بحلول عام 2025م.

7. كم من السكان سيستوعب مشروع “نيوم”؟

سينمو تعداد السكان متأثراً بالتطورات المستقبلية، كالأتمتة والروبوتات والتي ستحد من الأيدي العاملة البشرية ذوي الأعمال الشاقة، وذلك سيزيد من وجود قوى عاملة عالية المهارة (كالأطباء وغيرهم) لشغل الوظائف ذات الطابع الاستراتيجي والإبداعي.

8. من سيعيش في هذه المنطقة الخاصة؟ السعوديون أم الوافدون؟

يهدف مشروع “نيوم” إلى توفير أفضل سبل العيش والفرص الاقتصادية لقاطنيه؛ وسيسعى إلى استقطاب أفضل المواهب من المملكة وخارجها، وبذلك سيعيش فيه السعوديون والوافدون على حد سواء، كما هو حال جميع المناطق الخاصة العالمية الأخرى.

9. كيف ستكون الحياة في مشروع “نيوم”؟

ستكون هذه المنطقة الخاصة مثالاً يُحتذَى به عالمياً في المستقبل، للارتقاء بجودة الحياة بكافة جوانبها، من التعليم والصحة والغذاء والنقل والترفيه والصناعة التقنية الحديثة، بالإضافة إلى توظيف أحدث تقنيات المستقبل الأمنية وتضمينها في البنية التحتية للمشروع من أجل التأكيد على أمن وسلامة ساكنيه ومكتسباته، وتوفير فرص اقتصادية كبرى.

وسيتيح مشروع “نيوم” لمواطنيه الوصول للمواقع والمرافق داخل المشروع مشياً على الأقدام أو باستخدام الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير أفضل البنى التحتية للنقل التي تتبنى تقنيات المستقبل.

وعلاوةً على ذلك، ستكون خدمات حكومة “نيوم” مُؤتْمَتة بشكل كامل وسهلة الاستخدام، مع توفير خدمات رقمية سريعة ومجانية للناس، تشمل الإنترنت في كافة الأماكن، تعزيزاً للتعليم وتسهيلاً للتواصل.

10. ما هي القطاعات التي ستحفز اقتصاد مشروع “نيوم”؟

يهدف المشروع بشكل أساسي إلى معالجة مسألة التسرب الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، إلى جانب تطوير قطاعات اقتصادية رئيسية للمستقبل.

تسعة قطاعات اقتصادية رئيسية

وقد تم تحديد تسعة قطاعات اقتصادية رئيسية لتأسيس الحضور الاقتصادي للمشروع، تتمثل في:
• مستقبل الطاقة والمياه
• مستقبل التنقل
• مستقبل التقنيات الحيوية
• مستقبل الغذاء
• مستقبل العلوم التقنية والرقمية
• مستقبل التصنيع المتطور
• مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي
• مستقبل الترفيه
• ومستقبل المعيشة كركيزة أساسية لباقي القطاعات

11. ما هي الفرص المتاحة أمام المستثمرين الدوليين في مشروع “نيوم”؟

ستوفر هذه المنطقة الخاصة فرصاً جاذبة للمستثمرين، من أهمها الوصول إلى السوق السعودي بشكل مباشر أولاً، والأسواق العالمية ثانياً، كون المنطقة مركز ربط للقارات الثلاث، بالإضافة إلى البيئة التنظيمية التي تتيح لهم المشاركة في صياغة الأنظمة والتشريعات.

دعم تمويلي

كما سيحظى أصحاب الأعمال والاستثمار بدعم تمويلي لإقامة المشاريع التي تخدم أهداف مشروع “نيوم”. بالإضافة لذلك، فإن حكومة المملكة تولي هذا المشروع اهتماماً بالغاً ودعماً كبيراً على جميع المستويات.

كما سيتم دعم “نيوم” بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

المعيشة في مشروع “نيوم”

وعلاوة على ذلك، فإن المعيشة في مشروع “نيوم” ستكون عنصراً قوياً لجذب أكفأ المهارات العالمية ونخبة العقول وأصحاب الفكر والعلماء، لتنسجم القطاعات المحلية وتتشارك معهم.

12. مصطلح “أنظمة مستقلة” فيه بعض الغموض. هل سيكون المشروع منطقة حرة أم منطقة عبور؟ أم ماذا؟

سيكون المشروع منطقة خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية، كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية، فيما عدا الأنظمة السيادية مما سيتيح المنطقة القدرة على تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالمياً. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان في مشروع “نيوم”، وأرقى الأنظمة الاجتماعية كركيزة أساسية للمعيشة المثالية.

13. ما هي الأنظمة السيادية؟

المقصود بالأنظمة السيادية هنا هو كل ما يتعلق بالقطاعات العسكرية والسياسة الخارجية والقرارات السيادية بحسب ما تراه حكومة المملكة مناسباً.

ولمعلومات حول مشروع نيوم: DISCOVERNEOM.COM

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

التعليقات مغلقة.

128 تعليق

  • 128
    اردني غيور

    الاردن مو بحاجة لمشاريع دعارة خليها إلكم نحن الحمد لله منخاف الله وعايشين احلى عيشة

  • 127
    المهلي ومايولي

    راح نستفيد ماشاء الله ماشاء الله
    ****

  • 126
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 125
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 124
    فيصل مداوي

    طيب مصر والاردن***

  • 123
    شعيب

    تعليق مخالف

  • 122
    شعيب

    مشروع رائع ومستقبلي وخاصة للامه العربية

  • 121
    مشعل

    الي بيقول ليه تشترك (مصر والاردن)معنا ؟! كلنا أخوة ونتعاون على مايعز هذه البلدان تحت شريعة الاسلام ،حب لاخيك المسلم ماتحب لنفسك .

  • 120
    خونة الاوطان ؟!!

    توضيح كافي وافي للمشروع لردع كل حاقد مغرض

  • 119
    غير معروف

    شكراً لهذا الشاب الطموح وشكراً على ماتقدمه من تقدم ورقي ونهضة واستثمار كانت هذه الفرص مدفون من قديم الزمان من قبل فكر متشدد وهو النهضة بهذا الشعب العظيم واستغلال طاقاته وشبابه بخلق الفرص لكل مواطن.

  • 118
    الإسلام هو الحل

    تعليق مخالف

  • 117
    احفظوها للتاريخ

    تعليق مخالف

  • 116
    نبرااس

    نحن متفاءلون بهذا الشاب الطموح لتعويضنا عن السنوات الماضيه التي مضت دون استغلال لمكانة المملكة الجغرافيه والدينيه والاقتصاديه وهاهي تمد يدها للعالم اجمع بدون تمييز,,الف مبروك للشعب السعودي جميعا.

  • 115
    الى NHA

    يعني مافيه نظام كفيل ولا اقامه الكل سواسيه

  • 114
    سهم

    الله يوفقهم لكل خير .

  • 113
    ثلج حار

    ياحظهم ماعندهم ساهر

  • 112
    عبدالله غازي مصر

    نيوم .. تعني مستقبل جديد .. وللأسم دلاله وهي تطور بالفكر ﻻفاق أوسع خاصة للدول الثلاث والمشروع كبير جدا لا تستطيع دوله واحدة القيام به حتي ولو كانت ثرية فالعنصر البشري والقوة والعسكرية ﻻستتدامة المشروع

  • 111
    نيوماني

    تعليق رقم ٨٠
    ***…. المشروع ممول بجزء بسيط من حكومة المملكة والباقي استثمارات اجنبية. في شركات أردنية ومصرية مثل شركة المناصر وشركة سويرس والبنك العربي “اردني” أعلنوا رغبتهم بالمشاركة

  • 110
    مواطن

    تمنيت أن لا يكون لهذا المشروع الهائل أي امتداد في دولة عربية أخرى، مستعربة الحقد والحسد. بالتوفيق لبلدنا فقط.

  • 109
    جهاد التميمي

    تيران وصنافير جزر حجازية وهذا امر مفروغ منه المشروع بكامله داخل الاراضي السعودية اتمنى أي مصري يتفلسف على جهل يخرس حتى حدود بلدكم تجهلونها اقسم بالله سبب تدهور مصر الجهل مع الحسد واوهام العظمة

  • 108
    سعودى

    انا كان ودى يكون المشروع بسعوديه اضمان لسعودين مانبي ندخل أرضي غيرنينا

  • 107
    تحيآ مصر 🇪🇬

    السيادة لمصر على اراضيهاااا

  • 106
    تحيآ مصر 🇪🇬

    ليه المشروع تحت السيادة السعودية فقططططط فين السيادة المصرية على الجزء الي جوا أراضيها
    السيادة المصرية فقط على الجزء الي في الاراضي المصرية

  • 105
    عمدة فرسان

    تعليق مخالف

  • 104
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 103
    غير معروف

    وش هو المشروع مدينة سكنية والا سياحية والا ترفيهية والا منطقة مشاريع ….

  • 102
    بدر١١

    أتمنى نخلص من مشكله الإسكان اول شي بعدين لاحقين خير %70 من الشعب إجار وعندنا بطاله والشعب فقران وبعدها نسوي مشاريع ولو تبون تكون في زحل

  • 101
    غير معروف

    المشروع بهذا التخطيط يعد مشروعا جبارا..****

  • 100
    نموري

    طيب اذا غدا صارت مشكلة بين مصر والسعودية والمشروع بالاراضي المصرية فمن سيضمن اموال البلد

  • 99
    سليمان

    وش السالفه

  • 98
    ابوفارس

    تعليق مخالف

  • 97
    ص

    خطوة جميلة ومشروع ناجح باذن الله

  • 96
    نجم*سهيل

    أول عبارة كتبت في فقره رقم 12: ” سيكون المشروع منطقة خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية ” هذي العباره لها معنى عميق يدل بأن مشروع ” نيوم ” حيكون مشروع ترفيهي بدون قيود الدين و العادات.

  • 95
    ص

    جميل واتوقع اعلبية الشعب ببيعيش هناك

  • 94
    أبو عبد الرحمن

    اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة

  • 93
    الشهراني

    بالتوفيق

  • 92
    ظامي اليل

    تعليق مخالف

  • 91
    غير معروف

    قال صلى الله عليه وسلم : ( والله لا الفقر أخشى عليكم ولكن اخشى عليكم ان تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم )

  • 90
    سلطان القانون

    الآن ما لقوا مكان غير جزر في الأردن ومصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 89
    إنها السنن

    نيون من كلمتين الأولى انجليزية وهي نيو وتعني جديد والثانية عربية وتعنى يوم اللهم لطفك بعبادك

  • 88
    غير معروف

    مساحة المملكه كبيره جداً ممكن تسوون فيها مشاريع الدنيا من غير ما ندخل مصر ولاردن

  • 87
    👑اسمرعبر🏆الملكـــي👑

    اللي يسأل عن معنى كلمة نيوم !! هي مختصر لجملة مأخوذ منها اول حرف من كل كلمة

  • 86
    الوطن غالي

    مشكلة المشروع قريب من تل ابيب وسورياومصروتركياوالعراق

  • 85
    عبدالرحمن بن فهد

    لازم يعني تدعمون *****ا..مصر و الأردن

  • 84
    غير معروف

    وش دخل الأردني والمصري ندخلهم لمشاريعنا

  • 83
    غير معروف

    انظروا لحال المواطن الغلبان

  • 82
    أبو هاجوس

    طالما أن لها أنظمة خاصة وحكومة خاصة .
    نقدر نسميها جمهورية نيوم.

  • 81
    غير معروف

    الله يخارجنا

  • 80
    غير معروف

    ليش على الاراضي المصريه والاردنية ليش ماتكون على الاراضي السعودية فقط وش دخل مصر والأردن يشاركون ليش ندخل حدودهم بمشاريع تخصناوراس المال من عندنا والسمعة لهم وهم لإناقه ولا جمل بها

  • 79
    ألفجر البعييييد

    تعليق 57 انت لك سنتين تسمع فقط ولاشفت شي جدي يقول له 50 سنه نفس كلامك

  • 78
    أبو هاجوس

    هل يوجد مساجد لأداء الصلوات المفروضة والجمعة في هذا المشروع؟؟؟؟؟؟؟

  • 77
    ابوشيخه

    عزيزي تعليق (٧١) تبي تطلعلك كلمة نيوم اكتب
    في محرك قوقل يندا وتطلعلك فورا نيوم أو أسأل
    رحال عن يندا ونيوم راح يفيدك

  • 76
    المُزن

    🍃🌹ذُكر المشروع منطقة خاصة مُستثناة من قوانين الدولة المعتادة! قوانين الدولة المعتادة كلها مستمدة من الكتاب والسنة؛ ***🌹🍃

  • 75
    الهاجري

    تعليق مخالف

  • 74
    اودعك

    تعليق مخالف

  • 73
    مسفر

    تعليق الرحاااال رائع جدا احييك يجب ان نبقى كشعب يدا واحده هدفنا الوصول الى مقدمة دول العالم

  • 72
    **

    تعليق مخالف

  • 71
    غير معروف

    بحثت في قوقل ألين عجزت ومالقيت ترجمه لكلمة نيوم ….

  • 70
    ابوشيخه

    هذه رسالة للمصريين **الحمد لله أن بيننا وبينكم بحر الحمد لله

  • 69
    🌴😎🌴

    الرحااال 39 قل واكتب يداً وليس يندا ؟؟ أنصحك تسجل في دورة تعليمية تتعلم فيها كيف تنطق وتكتب عربي صح

  • 68
    محمد

    المشروع اسمه ***

  • 67
    ابوشيخه

    **** حفظ
    الله بلادي من كل مكروه

  • 66
    فهد

    مشروع جبار ويجب ان نعي ان التحالفات بين الدول لن تدوم لذا علينا ان لا نغامر بالاستفادة باراضي الدول المجاورة فلدينا من مساحة الارض ما يستوعب 100 مشروع محاكي لنيوم.

  • 65
    فطن

    تعليق مخالف

  • 64
    زائر

    وانا اقول وين راحت العلاوات

  • 63
    احمد العسيري

    اللي يقول في الأردن ومصر هذا جزء من المشروع اما 70 في المئة فهي في الأراضي السعوديه المشروع **

  • 62
    غير معروف

    فعلا المشروع مشوق جدا عندما يصبح بين ثلاث دول

  • 61
    خطوة لمستقبل الأبناء

    ربما لن يعجبك !! ولكن اعلم انه طموح لغيرك

  • 60
    ابوشيخه

    رسالة تطمين لسعوديين الكرام ثقو بالله**

  • 59
    خطوة لمستقبل الأبناء

    لن نحجر على الأراء ؟!! ولكن ندرك أن هناك من لبس النظارة السواء وأخر لبس النظاره الشفافة

  • 58
    خطوة لمستقبل الأبناء

    سنمضي قدماً ولن نلتفت للوراء فالمثبطون في كل مجتمع لهم صوت

  • 57
    المشكلة مش في اقامة المشروع ولا في فشله او نجاحه

    المشكلة نسمع هذي المشارع وحتى الان لم نشاهد أي مشروع على الطبيعة . حنا املنا بالله كبير بانطلاق ونجاح هذي المشاريع . لكن حنا لنا سنتين نسمع كلام فقط ؟!

  • 56
    خطوة لمستقبل الأبناء

    سنمضي للأمام وسنواجه صعوبات وتحديات وسنتجاوزها بعزم وحزم

  • 55
    علي القاضي

    يعني دولة داخل ثلاث دول وتتمتع بسيادة مستقلة
    ولا تتقيد بأي نظام او قانون لأي من هذه الدول
    الدعم : دولة واحدة،،،
    الفائدة والعائد: العالم اجمع،،،
    المزايا : حرية تامة من أي قيود على وجه الارض

  • 54
    خطوة لمستقبل الأبناء

    لا تنظر لماطأ رجليك دع نظرك للأمام

  • 53
    راسم غلاك

    الله يحييك ياطويل العمر شفلنا حل مع الصرف الصحي ووياتات المويه اللي ذبحتنا ومستنقعات المياه اللي امرضتنا في حي الطحلاوي المرخص والمعتمد من البلدية جزاك الله خير

  • 52
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 51
    ليبرالي

    خطوه راااائعه جداااا 🌷

  • 50
    زمن

    تعليق مخالف

  • 49
    ابوشيخه

    تعليق مخالف

  • 48
    خطوة لمستقبل الأبناء

    الواثقون من أنفسهم هم القادرون على التغير لمسقبل أفضل وبرؤية ثاقبة تستشرف المستقبل

  • 47
    hima

    يالله تمو على بركة الله,عشان نشد الرحال اليها,ونتنفس الهواء العليل الممزوج بلحرية العالميه***

  • 46
    خطوة لمستقبل الأبناء

    تخطيط مستقبلي بناء وواعد يحمل الخير لأبناء الوطن

  • 45
    خطوة لمستقبل الأبناء

    لا تفكر أنك تعيش زمنك وزمن غيرك !! جيل المستقبل لهم حقوق فهم عماد الوطن

  • 44
    خطوة لمستقبل الأبناء

    سنبني الوطن للأجيال فلأبنائنا حق علينا

  • 43
    جليس الليل

    يااميرنا التفت لرواتب القطاع الخاص والله مالقينا ناكل وناكل عيالنا الله يرحم والديك فكنا من المشاريع خلنا طال عمرك احنا مشروعك

  • 42
    واحد مواطن

    بدت لى كلمة (نيوم) كأنها كلمة (نجوم) كما ينطقها الأماراتيين..!يامن سمع الإماراتيين ..صح؟

  • 41
    مريبض المريبض

    تعليق مخالف

  • 40
    عبد الله

    تعليق مخالف

  • premium medal
    39
    الرحااال

    ماشاءالله عليك يا محمد بن سلمان..بمده قصيره جدا من الزمن..جعل من السعوديه محط انظار العالم..الى الأمام ونحن معاك يندا وعضدا..بارك الله فيك 💚

  • 38
    عبد الله

    تعليق مخالف

  • 37
    مصالح

    تعليق مخالف

  • 36
    متقاعد

    نحتاج زيادة بالرالتب راتبي ٣٤٠٠ وابوعائلة والله يوفقكم بالمشروع ويبارك لكم

  • 35
    غير معروف

    هل هي تيرانا وصنافير المقصود بها

  • 34
    عبد الله

    الله يجيب المطر .

  • 33
    معلق

    دام انه في ارض مصر ***

  • 32
    يا ليل ماطولك

    تعليق مخالف

  • 31
    ة

    وش يعني نيوم بالعربي

  • 30
    مواطن

    تعليق مخالف

  • 29
    مطار

    تعليق مخالف

  • 28
    عيصو

    يمني مقيم متى ***

  • 27
    فهد العتيبي

    تعليق مخالف

  • 26
    منصور

    ليه السعودية هي اللتي تمول المشروع وهوبالاراضي الاردنيةالمصرية

  • 25
    محمد

    تعليق مخالف

  • 24
    المتيم

    تعليق رقم 8 مسموح اجي اجلس معاكم ونكون اصدقاء

  • 23
    نيام

    سابخت الزلمات وابو صره …. يعني أراضينا ماتصلح لنيوم وماينفع يستفيد من نيوم ربعنا وجماعتنا … وبعدين وش آخر أخبار الإسكان …؟؟؟؟

  • 22
    AG

    تعليق مخالف

  • 21
    منصور

    ليه السعودية هي اللتي تمول المشروع وهوبالاراضي الاردنيةالمصرية

  • 20
    عبدالله

    انا الي مجنني ليش مو داخل الاراضي السعودية هذا المشروع دام حنا الي راح نضخ راس المال يعني المستفيد السياح اما المواطن يجلس في بيته

  • 19
    خطوة لمستقبل الأبناء

    أعتقد أننا بدأنا ننظر للأمام ،،، والمستقبل لأبنائنا

  • 18
    اوطي واقبل اقدام زوجتي

    تعليق/٦/ بتجيك زوجتي بسيارتها امانه راعيها واتوصى معاها في السعر

  • 17
    مسفر

    اللهم احفظ بلدنا الغالي واحفظ لنا ولي امرنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين اللهم اكفنا شر الاشرار وفق الله الامير محمد بن سلمان شاب طموح يفكر خارج الصندوق حماه الله واعانه

  • 16
    bigwill

    الاستثمار حقيقي في الصناعة و التعليم

  • 15
    خطوة لمستقبل الأبناء

    2030 سيكون الزمن تجاوزك ! فلا تكن أنانياً فللأبناء حق في أن يعيشوا مستقبلهم

  • 14
    افيخاي ادرعي

    طالما انه بالاراضي الاردنيه والمصريه ****

  • 13
    خاالد

    تعليق مخالف

  • 12
    خطوة لمستقبل الأبناء

    لا تفكر في نفسك !! فكر في جيلمن الأبناء سيأتي بعدك هم من نسلك

  • 11
    خطوة لمستقبل الأبناء

    رؤية تنموية لخدمة الوطن

  • 10
    الصريح

    تعليق مخالف

  • 9
    زائر

    مشروع ***طالما انه في الاراضي الاردنية والمصرية

  • 8
    اوطي واقبل اقدام زوجتي

    انا وزوجتي فرحانين جدا بهذا المشروع انا وزوجتي نبغى نجلس جلسة استجمام على البحر وااااو روووعة 😙😙😙

  • 7
    زااائر

    برضه يعني ايش المشروع

  • 6
    قصيمي

    تعليق مخالف

  • 5
    يمني مقيم

    الحمدلله الوافدين أيضاً سينتقلون لهناك وانا والجماعة نفتح فروع في نيوم بنشر وتغيير زيت خاصة للنساء اللي يقودو سيارات والاسعار لهم مخفضة اما الشباب بنرفع الاسعار عليهم دبل وبتكون حياتنا بالمملكة عسل

  • 4
    زائر

    تعليق مخالف

  • 3
    مو مهم

    الله يكتب لي واكون من المستثمرين

  • 2
    سلطانه

    طبعا مصر والاردان شركاء ***

  • 1
    غير معروف

    انا وجهة نظري ابغى نيوعلاوة